الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف تمنح تصنيف ائتماني على النطاق الوطني بدرجة استثمارية لبنك البركة تونس

بيانات صحفية 0 Comment

بيان صحفي

الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف تمنح تصنيف ائتماني على النطاق الوطني بدرجة استثمارية لبنك البركة تونس

16 نوفمبر 2016

يسر مجموعة البركة المصرفية (ABG) أن تعلن أن الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف، وهي وكالة التصنيف العالمية المعروفة  التي تتخذ من البحرين مقر لعملياتها، منحت بنك البركة تونس تصنيف ائتماني على النطاق الوطني بدرجة استثمارية + BBB  (طويل الأجل) / A2 (قصيرة الأجل)،  كذلك منحته تصنيف ائتماني على النطاق الدولي (العملة الأجنبية) بدرجة BB-/B والنطاق الدولي (العملة المحلية) بدرجة BB/B. وبنك البركة تونس هو الوحدة المصرفية المملوكة غالبيتها من قبل مجموعة البركة المصرفية و يعمل منذ عام 1983في السوق التونسي. كما منحت نظرة مستقبلية مستقرة للبنك.

وقد أقر التصنيف بقيمة الامتياز القوية والدعم المؤسسي القوي لمجموعة البركة المصرفية والدولة التونسية. كما أقر التصنيف بقدرة البنك المتطورة على كسب المزيد من الودائع بسبب التغيير في الترخيص المصرفي ليتحول إلى بنك مقيم مع وجود الفرص لديه لتطوير أعماله بصورة أكبر، تدعمها شبكة فروع الموسعة. كما أن الشمول المالي المنخفض في تونس سيوفر فرص كبيرة للنمو لدى البنك. وتركز العمليات التمويلية للبنك بشكل رئيسي على قطاع عملاء البنك من الشركات، بدءا من الشركات التجارية المتوسطة الحجم إلى الشركات الصغيرة. وذكرت الوكالة أيضا أنه على الرغم من الضغوط الأخيرة على الربحية وجودة الأصول والتي ترجع أساسا للتوسع في شبكة الفروع وعوامل على المستوى الكلي، من المتوقع أن ترتفع الأرباح التشغيلية للبنك. وعلاوة على ذلك، يتمتع البنك أيضا  بمزايا تنافسية في السوق التونسي ، والتي تؤهله لمواصلة النمو.

ويعتبر هيكل حوكمة الشركة والحوكمة الشرعية جيد بصورة عامة وتم منح الدرجة الائتمانية الإجمالية في حدود 71-75، وهي تعكس المعايير الائتمانية الكافية حيث يتم تعريف وحماية حقوق مقدمي الأموال على مختلف أنواعهم بصورة كافية. والنتيجة الائتمانية النهائية هي عبارة عن حاصل جمع العلامات الممنوحة لثلاثة أقسام فرعية  وهي حوكمة الشركة والحوكمة الشرعية وجودة مدير الأصول.

ويذكر أن مجموعة البركة المصرفية (ش.م.ب.) مرخصة كمصرف جملة إسلامي من مصرف البحرين المركزي، ومدرجة في بورصتي البحرين وناسداك دبي. وتعتبر البركة من رواد العمل المصرفي الإسلامي على مستوى العالم حيث تقدم خدماتها المصرفية المميزة إلى حوالي مليار شخص في الدول التي تعمل فيها. ومنحت كل من الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف وشركةDagong  العالمية للتصنيف الائتماني المحدودة تصنيف ائتماني مشترك للمجموعة من الدرجة الاستثمارية +BBB  (الطويل المدى) / A3 (القصير المدى) على مستوى التصنيف الدولي ودرجة A+ (bh)  (الطويل المدى)/  A2 (bh)(القصير المدى) على مستوى التصنيف الوطني. كما منحت مؤسسة ستاندرد أند بورز العالمية المجموعة تصنيف ائتماني بدرجة BB+ (على المدى الطويل) و B (على المدى القصير). وتقدم بنوك البركة منتجاتها وخدماتها المصرفية والمالية وفقاً لأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية السمحاء في مجالات مصرفية التجزئة، والتجارة، والاستثمار بالإضافة إلى خدمات الخزينة، هذا ويبلغ رأس المال المصرح به للمجموعة 1.5 مليار دولار أمريكي، كما يبلغ مجموع الحقوق نحو 2.2 مليار دولار أمريكي.

وللمجموعة انتشاراً جغرافياً واسعاً ممثلاً في وحدات مصرفية تابعة ومكاتب تمثيل في خمسة عشر دولة، حيث تدير أكثر من 700 فرع في كل من: تركيا، الأردن، مصر، الجزائر، تونس، السودان، البحرين، باكستان، جنوب أفريقيا، لبنان، سوريــة، العراق والمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى مكتبي تمثيل في كل من إندونيسيا و ليبيا.

ظ

 

Author

محمد فاروق

انا صحفي مصري  

Related Articles

Leave a comment

You must be logged in to post a comment.

Back to Top