وزارة الآثار تصدر كتابا جديدا عن خبيئة الكرنك

conference مؤتمر, بيانات صحفية 0 Comment

أصدرت وزارة الآثار بالتعاون مع المعهد الفرنسي للآثار الشرقية كتاباً جديداً تحت عنوان “خبيئة الكرنك: رؤية جديدة لاكتشافات جورج ليجران”

 La Cachette de Karnak: Nouvelles perspectives sur les decouvertes de Georges Legrain

صرح بذلك د. الحسين عبد البصير مدير عام إدارة النشر العلمي بالوزارة، موضحاً أن هذا الكتاب سوف يقدم رؤية جديدة لأحد أعظم الاكتشافات الأثرية في القرن العشرين وهو خبيئة الكرنك خاصة في ظل الدراسات العلمية الحديثة التي تمت حولها.

وأشار عبد البصير إلى أن الكتاب يتكون من أربعة أقسام: القسم الأول يختص بالخبايا في مصر الفرعونية ويهتم القسم الثاني بالإسهامات التاريخية والأثرية لخبيئة الكرنك، أما القسم الثالث فيختص بخبيئة الكرنك وأهميتها للدراسات التاريخية وتاريخ الفن، ليأتي القسم الرابع ليلقي الضوء على تماثيل العصر المتأخر من خبيئة الكرنك ودورها في معابد الكرنك.

هذا ويضم الكتاب سلسلة من المقالات بلغات مختلفة عن خبيئة الكرنك منها مقال تحت عنوان “الخبايا في مصر الفرعونية” و “رجل من هليوبوليس بمعبد آمون بالكرنك في عصر بسماتيك الأول”.

يذكر أن خبيئة الكرنك تم الكشف عنها فيما بين أعوام 1903-1907 عن طريق عالم الآثار الفرنسي جورج ليجران والذي بدأ عمله كعضو في المعهد الفرنسي للآثار الشرقية ثم قام جاك دي مورجان بتعيينه مفتشاً بمصلحة الآثار ثم مديراً للأعمال بالكرنك

 

Author

محمد فاروق

انا صحفي مصري  

Related Articles

Leave a comment

You must be logged in to post a comment.

Back to Top